"". "". "". أفضل بنك في المغرب من ناحية الاقتطاعات دليل شامل

أفضل بنك في المغرب من ناحية الاقتطاعات دليل شامل

مستشار بنكي
0

 أفضل البنوك في المغرب: مقارنة بين الخدمات والرسوم

من بين اهم الاسئلة التي يطرحها أي شخص يريد فتح حساب بنكي جديد او تحول الحساب من بنك الى بنك أخر هو ما هي قيمة الرسوم و الاقتطاعات التي يتم خصمها من الحساب. و غالبا ما يكون السؤال الثاني عن خدمات البنك. كما نعرف جميعا هناك أبناك تقدم خدمات في المستوى و قد نجد ابناك تكون خدمتها متوسطة الى ضعيفة جدا.  يتعلق ربح الابناك  بخدماتها، غالبًا ما يواجه العملاء رسومًا، عمولات، واقتطاعات مالية مختلفة لاستخدام خدمات مثل الحسابات البنكية، والتحويلات المالية، والقروض، والودائع، وبطاقات الائتمان، وغيرها. و لكن هذه الخدمات و الرسوم  تختلف من حيث الاقتطاعات من بنك إلى آخر، تبعًا لعوامل مثل نوع الحساب، ومبلغ العملية، والمدة، على سبيل المثال رسوم البنك الشعبي ليست رسوم القرض الفلاحي و هذا يختلف من التجاري وفا بنك و بنك cih

أفضل بنك في المغرب من ناحية الاقتطاعات


ما معنى الاقتطاعات البنكية؟

تعرف الاقتطاعات البنكية عند البنوك المغربية التي  تشير إلى المبالغ المالية التي تحتفظ بها البنوك من العملاء مقابل خدماتها فجل الخدمات تنتج عنها رسوم و قد تجد في بعض الاحيان ان الابناك غالبا ما تقول أن بعض الخدمات بالمجان الا انها يتم خصمها في خدمات اخرى.  و تعتبر هذه الاقتطاعات مصدرًا رئيسيًا للدخل للبنوك، حيث تغطي تكاليفها التشغيلية الادارية و التقنية وتطويرها. فيما يلي بعض أنواع الاقتطاعات البنكية الشائعة عند البنوك المغربية:

  • رسوم الإدارة

رسوم الادارة هي الرسوم التي يتم  يدفعها العملاء لفتح حساب بنكي جديد أو إغلاقه أو صيانة حساباتهم البنكية.  الرسوم المتعلقة بالحصول على كشوفات الحساب أو البيانات المالية.

  • رسوم الخدمات


تعرف رسوم الخدمات بالرسوم التي يدفعها العملاء لاستخدام خدمات معينة مثل التحويلات المالية، حيث يتم ارسال المال من حساب الى حساب بنكي جديد او سحب النقود، والدفع الإلكتروني، أو الاشتراك في خدمات إضافية مثل التأمين أو الاستثمار. كما أن هناك بعض الابناك تقوم بخص رسوم أثناء أداء بعض الفواتير.

  • أسعار الفائدة


غالبا ما تتعلق أسعار الفائدة بالنسبة المئوية التي يدفعها العملاء على المبالغ التييقترضها من البنك أو التي يحصلون عليها من البنك على المبالغ التي يودعونها في البنك. تعتمد أسعار الفائدة على أسعار السوق والعرض والطلب والمخاطر وعوامل أخرى. كما تختلف أسعار الفائدة من بنك الى بنك و نوعية القرض سواء تعلق الامر بقرض من اجل شراء شقة او سيارة و اي قرض تجاري. و تختلف أسعار الفائدة من شخص الى شخص ذال راجع لعدة عوامل.

  • الضرائب


الحديث عن الضرائب البنكية تختلف من بنك الى بنك لكن تبقى النسبة المئوية التي يدفعها العملاء الخزينة العامة او الحكومة على المبالغ التي يتعاملون بها مع البنك، سواء كانت دخلًا أو مصروفًا. تختلف أسعار الضرائب من بلد إلى آخر، ومن خدمة إلى أخرى، ومن عميل إلى آخر بناء.

  • خدمة بنكية


هناك العديد من الخدمات البنكية التي تقدمها لزبناء و كما سبق و تحدثنا عن ان رسوم هذه الخدمات تختلف من شخص الى أخر فعلى سبيل المثال خدمة التحويل، سحب النقود، الدفع الإلكتروني، القرض، الودائع، بطاقة الائتمان، خدمات إضافية مثل التأمين، الاستثمار، أو التوفير. كل هذه الخدمات تنتج عنها رسوم و هذه الرسوم تختلف من بنك الى بنك فعلى سبيل المثال نجد العديد من الزبناء يصرحون ان البنك الشعبي يعتبر أكثر بنك يقوم بخصم من خلال هذه الخدمات. كما نجد البعض يفضل البريد البنك نظرا لقلة الاقتطاعات البنكية لكن في نفس الوقت نجد ان الخدمات لا تكون في المستوى المطلوب.

  • مبلغ العملية و البلد

المبلغ المالي الذي تنوي التعامل به مع البنك، سواء كان إيداعًا، سحبًا، تحويلًا، استعارة، ادخارًا، أو دفعًا، والعملة المستخدمة، سواء درهمًا، دولارًا، يورو، أو غيرها. البلد الذي تقوم فيه بإجراء العمليات والأنشطة المصرفية، حيث قد تختلف التشريعات المصرفية والضرائب والخدمات. فالجالية المغربية المجودة خارجة المغرب تعرف الخدمات البنكية و المعاملات المالية التي تقوم بيها مختلفة بعض الشيئ عن اداء نفس المعاملات المالية و البنكية في المغرب.

  • أفضل بنك في المغرب من ناحية الاقتطاعات


من خلال مراعاة هذه العوامل ومقارنة مختلف البنوك في المغرب، يمكن للعملاء اتخاذ قرارات مختلفة لاختيار البنك الأنسب بناءً على الجودة والكفاءة التكلفة. اختيار البنك المغربي المناسب يرجع الى عدة عوامل منها الخدمات. فلكل بنك مميزات يختلف بها عن الابناك الاخرى. فعلى سبيل المثال يعتبر البريد البنك الاكثر اسعمالا من طرف المغاربة نظرا الى المميزات التي غالبا ما تكون رخيصة جدا مقارنة مع البنك الشعبي او القرض الفلاحي. لكن نجد بنك cih يتميز بخدمات الرقمنة و صناع المال من طرف الشباب الذين يعملون في الانترنت والتجارة الاليكترونية.
أفضل بنك في المغرب من ناحية الاقتطاعات



 و قد نجد بنك القرض الفلاحي الذي يقدم خدمات جليلة للفلاح المغربي و لكفاة العملاء الا ان هذا البنك قد تكتشف انه هناك قلة الوكلات البنكية في بعض المدن. أما بنك التجاري وفا بنك فهو يقدم خدمات وافرة و في متناول البعض خصوصا المقاولين المغاربة و الاجانب. و من الاحسن قبل فتح الحساب من الضروري ان تسأل عن نوع الحساب و ماهي الرسوم الشهرية و السنوية كي تكون على دراية ذالك من أجل اختيار أفضل بنك مغربي من ناحية الاقتطاعات.

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)